هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالمعرفة والنكرة  -2- I_icon_mini_portalأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تحميل برنامج HyperIM 2.14 برابط مباشر 100% حمل من هنا
المعرفة والنكرة  -2- I_icon_minitimeالأحد أغسطس 26, 2012 6:55 pm من طرف لغة الضاد

» منتخبنا يعود الى سكة الانتصارات بتغلبه على تايوان
المعرفة والنكرة  -2- I_icon_minitimeالأحد أغسطس 26, 2012 6:54 pm من طرف لغة الضاد

» بعثتنا تصل لندن وتستعد لخوض منافسات دورة الالعاب البرالمبية الدولية
المعرفة والنكرة  -2- I_icon_minitimeالأحد أغسطس 26, 2012 6:54 pm من طرف لغة الضاد

» المنتخب الوطني يتجمع الاربعاء تأهباً لمواجهة استراليا بتصفيات المونديال
المعرفة والنكرة  -2- I_icon_minitimeالأحد أغسطس 26, 2012 6:54 pm من طرف لغة الضاد

» هل يعتذر اتحاد التايكواندو عن المشاركة في بطولة كأس العالم؟
المعرفة والنكرة  -2- I_icon_minitimeالأحد أغسطس 26, 2012 6:53 pm من طرف لغة الضاد

» بشارات والراشد والنعيمات والطائي أبطال الجولة العاشرة
المعرفة والنكرة  -2- I_icon_minitimeالأحد أغسطس 26, 2012 6:53 pm من طرف لغة الضاد

» مانشستر يونايتد يحقق فوزه الاول بفضل فان بيرسي وكاغاوا
المعرفة والنكرة  -2- I_icon_minitimeالأحد أغسطس 26, 2012 6:52 pm من طرف لغة الضاد

» استعجال الأندية في عودة اللاعب بعد الإصابة مشكلة كبيرة
المعرفة والنكرة  -2- I_icon_minitimeالأحد أغسطس 26, 2012 6:50 pm من طرف لغة الضاد

» القواسمي : نثق بقدرة فطافطة على النهوض بفريق شباب الخليل
المعرفة والنكرة  -2- I_icon_minitimeالأحد أغسطس 26, 2012 6:50 pm من طرف لغة الضاد

تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 فاتحي مواضيع
وسام خريسات
المعرفة والنكرة  -2- Vote_rcapالمعرفة والنكرة  -2- I_voting_barالمعرفة والنكرة  -2- I_vote_lcap 
اديسون
المعرفة والنكرة  -2- Vote_rcapالمعرفة والنكرة  -2- I_voting_barالمعرفة والنكرة  -2- I_vote_lcap 
ختام بني ياسين
المعرفة والنكرة  -2- Vote_rcapالمعرفة والنكرة  -2- I_voting_barالمعرفة والنكرة  -2- I_vote_lcap 
اسلام ابراهيم
المعرفة والنكرة  -2- Vote_rcapالمعرفة والنكرة  -2- I_voting_barالمعرفة والنكرة  -2- I_vote_lcap 
اردني وافتخر
المعرفة والنكرة  -2- Vote_rcapالمعرفة والنكرة  -2- I_voting_barالمعرفة والنكرة  -2- I_vote_lcap 
ايمان بني ياسين
المعرفة والنكرة  -2- Vote_rcapالمعرفة والنكرة  -2- I_voting_barالمعرفة والنكرة  -2- I_vote_lcap 
roro
المعرفة والنكرة  -2- Vote_rcapالمعرفة والنكرة  -2- I_voting_barالمعرفة والنكرة  -2- I_vote_lcap 
هناء خريسات
المعرفة والنكرة  -2- Vote_rcapالمعرفة والنكرة  -2- I_voting_barالمعرفة والنكرة  -2- I_vote_lcap 
رحمه بني بكر
المعرفة والنكرة  -2- Vote_rcapالمعرفة والنكرة  -2- I_voting_barالمعرفة والنكرة  -2- I_vote_lcap 
لغة الضاد
المعرفة والنكرة  -2- Vote_rcapالمعرفة والنكرة  -2- I_voting_barالمعرفة والنكرة  -2- I_vote_lcap 

 

 المعرفة والنكرة -2-

اذهب الى الأسفل 
+3
اسلام ابراهيم
ابن الوطن
ختام بني ياسين
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ختام بني ياسين
"مدير/ة" الموقع
المعرفة والنكرة  -2- Stars6
ختام بني ياسين


عدد المساهمات : 162
نقاط : 1027
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/09/2011

المعرفة والنكرة  -2- Empty
مُساهمةموضوع: المعرفة والنكرة -2-   المعرفة والنكرة  -2- I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 23, 2011 9:37 pm

2- العلم
اسم موضع لمعيَّن من غير احتياج إلى قرينة مثل؛ خالد، دعد، دمشق، الجاحظ، أَبو بكر، أَم حبيبة.
والأَعلام منها المفرد ((ذو الكلمة الواحدة)) ومنها المركب وإِليك أنواعه:
المركب الإضافي مثل: عبد الله وأَبي بكر وزين العابدين.
والمركب المزجي وهو ما تأَلف من كلمتين مندمجتين مثل (حضْرَ موتَ وبعلَبك وبختَنُصَّرَ ومعد يكربَ وقالي قلا) فجزؤه الأَول يبنى على الفتح إلا إذا كان ياءً فيسكن، وجزؤه الثاني يعرب حسب العوامل ممنوعاً من الصرف. وما كان جزؤه الثاني كلمة (ويهِ) بني على الكسر وقدرت عليه العلامات الثلاث.
والمركب الإسنادي ما كان جملة في الأَصل مثل تأَبط شراً (الشاعر المعروف)، وبرَق نحرُه، وجادَ الحقُ، وشاب قرناها (اسم امرأَة)، فيبقى على حركته التي كان عليها قبل أَن ينقل إلى العلمية وتقدر عليه العلامات الثلاث، ففي قولك (أُعجبت بشعر تأَبط شراً): (تأَبط شراً) مبني على السكون في محل جر بالإِضافة.
والعلم إذا تصدر بـ(أَب) أَو (أُم) سمي كنية مثل (جاءَ أَبو سليم مع أُخته أُم حبيب)، وإِذا دل على رفعة صاحبه أَو ضعته أَو حرفته أَو بلده فهو اللقب مثل: الرشيدُ والجاحظ والأَعشى والنجار والبغدادي.. إلخ وما عداهما فهو الاسم.
فإِذا اجتمعت الثلاثة على مسمى واحد بدأت بأَي شئت، ولكن يتأَخر اللقب عن الاسم، فتقول: كتاب الحيوان لأَبي عثمانَ عمرو بنِ بحرٍ الجاحظِ، أَو لعمرو بن بحر الجاحظِ أَبي عثمانَ، أَو لعمروِ بن بحرِ أَبي عثمان الجاحظِ.
هذا وأَكثر الأَعلام كانت في الأَصل اسماً أَو وصفاً أَو فعلاً أَو جملة، ثم نقلت إلى العلمية فسموها أَعلاماً منقولة وهي أَكثرها وجوداً. وبعض الأعلام مثل سُعاد وضعت من أَول أمرها علماً فسموها أعلاماً مرتجلة.
هذه الأعلام التي مرت كلها أعلام شخصية، وهناك (العلم الجنسي) وهو اسم أطلق على جنس فصار علماً على كل فرد من أفراده، ويشبه من حيث المعنى النكرة المعرفة بـ(ال) الجنسية، فكما تقول: (الذئب مخاتل) تقول (ذؤالةُ مخاتل) وذؤالةُ علم على الذئب، والأعلام الجنسية كلها سماعية وإليك طوائف منها:
فمن أعلام أجناس الحيوان:
الأخطل، الهر، أسامة: الأسد، ثُعالة: الثعلب، أبو جعدة: الذئب، أبو الحارث: الأسد، أبو الحصين: الثعلب، ذُؤالة: الذئب، ذو الناب: الكلب، أم عامر: الضبع، أم عِرْيط: العقرب، أبو المضاء: الفرس.
ومن أعلام طوائف البشر:
تُبّع: لمن ملك اليمن، خاقان: لمن ملك الترك، فرعون: لمن ملك مصر، قيصر: لمن ملك الروم، كسرى: لمن ملك الفرس، النجاشي: لمن ملك الحبشة.
أبو الدَغفاء: الأحمق، هيّان بن بيّان: مجهول العين والنسب.
ومن أعلام المعاني:
بَرّة: البِر، حمادِ: المحمدة، سُبحان: التسبيح، فجارِ: الفجور، أم قشعم: الموت، كيسان: الغدر، يسارِ: اليُسر.
هذا وعلم الجنس كالمعروف بـ((ال)): صالح لأن يكون مبتدأ أو صاحب حال، ولا تدخل عليه ((ال)) ولا يضاف تقول (أسامةُ أشجع من ثُعالة) كما تقول (الأسد أشجع من الثعلب) وتقول: هذا هيّانُ بنُ بيانَ مقبلاً.
وهذا العلم يمنع من الصرف إذا وجدت فيه علة أخرى كالتأنيث أو زيادة الألف والنون مثلاً: يا هيانَ بنَ بيانَ ابتعد من كيسانَ.
الشواهد:
1- أَقسم بالله أَبو حفص عمرْ.
ما مسها من نقَب ولا دبَرْ.
فاغفر له اللهم إن كان فجرْ. - أعرابي وافد على عمر. (الضمير يعود على ناقة الأعرابي، النقب رقة خف البعير من كثرة السير. والدبر جرح في ظهر البعير).
سمعنا به إِلا لسعد أَبي عمرو
2- وما اهتز عرش الله من أَجل هالك
منسوب إلى حسان
ظلماً علينا لهمُ فديد
3- نُبئْتُ أَخوالي بني تزيدُ
تزيدُ: اسم رجل. فديد: جلبة وصياح. منسوب لرؤبة

تحت العجاج فما حططت غباري
3- أَعلمت يوم عكاظ حين لقيتني
فحملتُ بَرَّةَ واحتملت فجار
أنَّا اقتسمنا خُطتينا بيننا
النابغة
حط غباره: سبقه حتى علا غباره على غبار المسبوق
(ب)
أبوه منذرٌ ماءُ السماءِ
5- أنا ابنُ مُزَيقِيا عمروٍ وجدي


مدرسة اللغة العربية
Admin



عدد المساهمات: 61
نقاط: 172
الشكر: 0
تاريخ التسجيل: 22/06/2011
العمر: 38


موضوع: رد: المعرفة والنكرة الأربعاء يونيو 22, 2011 4:45 pm
3- اسم الإشارة
ما دل على معيّن بوساطة إشارة حسية أَو معنوية، وهذه أَسماءُ الإِشارة:
للمذكر: ذا، ذان وذَيْن، أُولاءٍ
للمؤنث: ذِهْ وتِهْ وذي وتي، تان وتَيْن، أُولاءِ
للمكان: هنا، ثَمَّ، ثَمَّةَ.
وتسبق هذه الأَسماء عدا ثمة ((ها)) التنبيه فنقول: هذا، هؤلاء، ها هنا.
وتلحقها كاف الخطاب وهي حرف تتصرف تصرف كاف الضمير في الإِفراد والتثنية والجمع والتذكير والتأْنيث مثل: ذاك الجبل هناك، تيكم الصحيفة لنا، ذا كُنّ ما طلبتُنّ وذاكم ما طلبتم.
وتلحقها اللام للدلالة على البعد مثل: هنالك عند ذلك الجبل، تلك الصحيفة لي.
ويجوز أَن يفصل بين ((ها)) التنبيه واسم الإِشارة ضميرُ المشار إليه مثل: ها أَنذا، ها أَنتم أُولاءِ، وكثيراً ما يفصلان بكاف التشبيه: هكذا.
الشواهد:
1- {قالَتْ فَذَلِكُنَّ الَّذِي لُمْتُنَّنِي فِيهِ}..... {ذَلِكُما مِمّا عَلَّمَنِي رَبِّي}
[يوسف: 12/32- 37]
2- {أُولَئِكَ عَلَى هُدَىً مِنْ رَبِّهِمْ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ}
[البقرة: 2/5]
والعيشَ بعد أُولئك الأَيامِ
3- ذُمَّ المنازل بعد منزلة اللِوى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://1a2b3c.mam9.com
ابن الوطن
المراقب العام
المراقب العام
ابن الوطن


المعرفة والنكرة  -2- 111010

©®_•(اوسمتك•)•_© : المعرفة والنكرة  -2- 47

عدد المساهمات : 280
نقاط : 801
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 28/09/2011
العمر : 28
الموقع : منتديات فيس نت

المعرفة والنكرة  -2- Empty
مُساهمةموضوع: رد: المعرفة والنكرة -2-   المعرفة والنكرة  -2- I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 29, 2011 6:24 pm

شكرا على المضوع المميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://facenet.allgoo.net
اسلام ابراهيم
عضو نشيط
عضو نشيط
اسلام ابراهيم


المعرفة والنكرة  -2- 441010

©®_•(اوسمتك•)•_© : المعرفة والنكرة  -2- 48

عدد المساهمات : 302
نقاط : 954
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 25/09/2011
العمر : 27
الموقع : الاردن

المعرفة والنكرة  -2- Empty
مُساهمةموضوع: رد: المعرفة والنكرة -2-   المعرفة والنكرة  -2- I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 01, 2011 2:15 am

يعطيك الف عافيه على الموضوع المميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وسام خريسات
"مدير/ة" الموقع
المعرفة والنكرة  -2- Stars6
وسام خريسات


المعرفة والنكرة  -2- 111010

©®_•(اوسمتك•)•_© : المعرفة والنكرة  -2- 48

عدد المساهمات : 942
نقاط : 3205
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/09/2011
العمر : 26

المعرفة والنكرة  -2- Empty
مُساهمةموضوع: رد: المعرفة والنكرة -2-   المعرفة والنكرة  -2- I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 01, 2011 1:55 pm

الف شكر لكل جديد يعطيك الف عافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عربي للابد
عضو نشيط
عضو نشيط



عدد المساهمات : 79
نقاط : 143
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/09/2011

المعرفة والنكرة  -2- Empty
مُساهمةموضوع: رد: المعرفة والنكرة -2-   المعرفة والنكرة  -2- I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 06, 2011 8:31 pm

شكرا على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لغة الضاد
عضو نشيط
عضو نشيط
لغة الضاد


عدد المساهمات : 484
نقاط : 1353
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/09/2011

المعرفة والنكرة  -2- Empty
مُساهمةموضوع: رد: المعرفة والنكرة -2-   المعرفة والنكرة  -2- I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 06, 2011 9:10 pm

شكرا على الموضوع
تحياااااتي واحترامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
roro
المراقب العام
المراقب العام
roro


المعرفة والنكرة  -2- 111010

عدد المساهمات : 379
نقاط : 735
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 28/09/2011
العمر : 28
الموقع : in your mind

المعرفة والنكرة  -2- Empty
مُساهمةموضوع: رد: المعرفة والنكرة -2-   المعرفة والنكرة  -2- I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 07, 2011 10:40 pm

موضوع رائــع .....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عربي للابد
عضو نشيط
عضو نشيط



عدد المساهمات : 79
نقاط : 143
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/09/2011

المعرفة والنكرة  -2- Empty
مُساهمةموضوع: رد: المعرفة والنكرة -2-   المعرفة والنكرة  -2- I_icon_minitimeالأحد يناير 15, 2012 6:06 pm

شككككككككرا لك موضوع رائع وجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المعرفة والنكرة -2-
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  المعرفة والنكرة
» المعرفة والنكرة -4-
» المعرفة والنكرة -5-
» المعفة والنكرة -3-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: االغة العربية :: قواعد اللغة العربية-
انتقل الى: