هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسية اللغة العربية وعلومها    دفاع عن الفصحى .. I_icon_mini_portalأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تحميل برنامج HyperIM 2.14 برابط مباشر 100% حمل من هنا
 اللغة العربية وعلومها    دفاع عن الفصحى .. I_icon_minitimeالأحد أغسطس 26, 2012 6:55 pm من طرف لغة الضاد

» منتخبنا يعود الى سكة الانتصارات بتغلبه على تايوان
 اللغة العربية وعلومها    دفاع عن الفصحى .. I_icon_minitimeالأحد أغسطس 26, 2012 6:54 pm من طرف لغة الضاد

» بعثتنا تصل لندن وتستعد لخوض منافسات دورة الالعاب البرالمبية الدولية
 اللغة العربية وعلومها    دفاع عن الفصحى .. I_icon_minitimeالأحد أغسطس 26, 2012 6:54 pm من طرف لغة الضاد

» المنتخب الوطني يتجمع الاربعاء تأهباً لمواجهة استراليا بتصفيات المونديال
 اللغة العربية وعلومها    دفاع عن الفصحى .. I_icon_minitimeالأحد أغسطس 26, 2012 6:54 pm من طرف لغة الضاد

» هل يعتذر اتحاد التايكواندو عن المشاركة في بطولة كأس العالم؟
 اللغة العربية وعلومها    دفاع عن الفصحى .. I_icon_minitimeالأحد أغسطس 26, 2012 6:53 pm من طرف لغة الضاد

» بشارات والراشد والنعيمات والطائي أبطال الجولة العاشرة
 اللغة العربية وعلومها    دفاع عن الفصحى .. I_icon_minitimeالأحد أغسطس 26, 2012 6:53 pm من طرف لغة الضاد

» مانشستر يونايتد يحقق فوزه الاول بفضل فان بيرسي وكاغاوا
 اللغة العربية وعلومها    دفاع عن الفصحى .. I_icon_minitimeالأحد أغسطس 26, 2012 6:52 pm من طرف لغة الضاد

» استعجال الأندية في عودة اللاعب بعد الإصابة مشكلة كبيرة
 اللغة العربية وعلومها    دفاع عن الفصحى .. I_icon_minitimeالأحد أغسطس 26, 2012 6:50 pm من طرف لغة الضاد

» القواسمي : نثق بقدرة فطافطة على النهوض بفريق شباب الخليل
 اللغة العربية وعلومها    دفاع عن الفصحى .. I_icon_minitimeالأحد أغسطس 26, 2012 6:50 pm من طرف لغة الضاد

تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 فاتحي مواضيع
وسام خريسات
 اللغة العربية وعلومها    دفاع عن الفصحى .. Vote_rcap اللغة العربية وعلومها    دفاع عن الفصحى .. I_voting_bar اللغة العربية وعلومها    دفاع عن الفصحى .. I_vote_lcap 
اديسون
 اللغة العربية وعلومها    دفاع عن الفصحى .. Vote_rcap اللغة العربية وعلومها    دفاع عن الفصحى .. I_voting_bar اللغة العربية وعلومها    دفاع عن الفصحى .. I_vote_lcap 
ختام بني ياسين
 اللغة العربية وعلومها    دفاع عن الفصحى .. Vote_rcap اللغة العربية وعلومها    دفاع عن الفصحى .. I_voting_bar اللغة العربية وعلومها    دفاع عن الفصحى .. I_vote_lcap 
اسلام ابراهيم
 اللغة العربية وعلومها    دفاع عن الفصحى .. Vote_rcap اللغة العربية وعلومها    دفاع عن الفصحى .. I_voting_bar اللغة العربية وعلومها    دفاع عن الفصحى .. I_vote_lcap 
اردني وافتخر
 اللغة العربية وعلومها    دفاع عن الفصحى .. Vote_rcap اللغة العربية وعلومها    دفاع عن الفصحى .. I_voting_bar اللغة العربية وعلومها    دفاع عن الفصحى .. I_vote_lcap 
roro
 اللغة العربية وعلومها    دفاع عن الفصحى .. Vote_rcap اللغة العربية وعلومها    دفاع عن الفصحى .. I_voting_bar اللغة العربية وعلومها    دفاع عن الفصحى .. I_vote_lcap 
ايمان بني ياسين
 اللغة العربية وعلومها    دفاع عن الفصحى .. Vote_rcap اللغة العربية وعلومها    دفاع عن الفصحى .. I_voting_bar اللغة العربية وعلومها    دفاع عن الفصحى .. I_vote_lcap 
هناء خريسات
 اللغة العربية وعلومها    دفاع عن الفصحى .. Vote_rcap اللغة العربية وعلومها    دفاع عن الفصحى .. I_voting_bar اللغة العربية وعلومها    دفاع عن الفصحى .. I_vote_lcap 
رحمه بني بكر
 اللغة العربية وعلومها    دفاع عن الفصحى .. Vote_rcap اللغة العربية وعلومها    دفاع عن الفصحى .. I_voting_bar اللغة العربية وعلومها    دفاع عن الفصحى .. I_vote_lcap 
لغة الضاد
 اللغة العربية وعلومها    دفاع عن الفصحى .. Vote_rcap اللغة العربية وعلومها    دفاع عن الفصحى .. I_voting_bar اللغة العربية وعلومها    دفاع عن الفصحى .. I_vote_lcap 

 

  اللغة العربية وعلومها دفاع عن الفصحى ..

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
هناء خريسات
عضو نشيط
عضو نشيط
هناء خريسات


 اللغة العربية وعلومها    دفاع عن الفصحى .. 111010

عدد المساهمات : 109
نقاط : 441
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 28/09/2011

 اللغة العربية وعلومها    دفاع عن الفصحى .. Empty
مُساهمةموضوع: اللغة العربية وعلومها دفاع عن الفصحى ..    اللغة العربية وعلومها    دفاع عن الفصحى .. I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 07, 2011 6:02 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله، وصلى الله وسلم على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه.
أما بعد:
فإن الدعوة إلى العامية من أعظم معاول الهدم التي تتربص باللغة العربية. وقد نشأت هذه الدعوة منذ أكثر من قرن من الزمان، لكن تصدى لها أكابر العلماء والأدباء، فقبروها في مهدها، وجعلوا عامر ديارها يبابا، إلا قليلا مما لا تأثير له.
وازدادت هذه الدعوات إلى العامية ضعفا وركودا، حين انتشرت في الأمة بذور البعث الإسلامي، فانطلق الدعاة والعلماء منذ عقود يدعون إلى إنقاذ الفصحى في ضمن دعوتهم للإسلام، موقنين بأن العربية وعاء هذا الدين، وأن ضعفها في النفوس لن تكون نتيجته إلا انقطاعا عن الإسلام، وانحسارا لحسن التفقه في الدين.
واستمر الأمر على هذا النحو إلى أن ظهر في السنوات الأخيرة بعض الدعاة الذين اتخذوا من العامية (المصرية خصوصا) لغتهم الأولى التي لا يبغون عنها في خطابهم بديلا. وانتشر هذا الفعل في دروس الوعظ بالمساجد والفضائيات، بل في خطب الجمعة وبعض دروس العلم.
وكنا نحسب الأمر ''تقليعة'' جديدة، لن تعتم أن تنزوي في جحرها الذي خرجت منه، حين تمر عليها حقبة من الزمان، وتستنفذ أسباب وجودها.
وكنا نظن أن هذا كله لا يعدو أن يكون خاصا بمن يسمونهم (الدعاة الجدد)، الذين اصطنعوا لأنفسهم أسلوبا جديدا في الدعوة الدينية، يتنازلون فيه عن بعض الأسس والثوابت، رغبة في كسب ود الناس، وتمام التقرب من أصناف غير المتدينين.
فقلنا – على شيء من المضض غير قليل -:
لا بأس!ولنكن (ماكيافلليين) قليلا، فنقبل هذه الوسائل المرذولة، طلبا للغايات النبيلة!
لكن الخرق اتسع على الراقع، وانتقل الداء من (الدعاة الجدد) إلى (الدعاة القدامى)، بل إلى العلماء المتمكنين، المتصدرين لإفادة الناس وتعليمهم.
وانتقلت عدوى العامية من مجالس الدعوة العامة، إلى مجالس العلم الخاصة. بل صرنا نرى – ولولا أنني رأيت ذلك بعيني ما صدقته لشناعته – درسا في النحو العربي، يلقيه صاحبه بالعامية!
فقلنا: ما بقي للسكوت مجال، فإن هذه اللغة التي شرفها الله عز وجل، فجعلها لغة كتابه العزيز، الذي لا يأتيه الباطل من بين يده ولا من خلفه، أحب إلينا من فلان وعلان، كائنا من كان.
أتعجب كثيرا حين أسمع كثيرا من أحبابنا المصريين من العلماء والدعاة، يحرصون على إلقاء دروسهم بالعامية المصرية، ولعلهم يعولون كثيرا على أن غالبية العرب يفهمون اللهجة المصرية.
ووجه العجب أن المصريين هم حماة الفصحى قديما وحديثا. وما أزال كلما سئلت عن تعلم النحو، أرشد السائل إلى كتب ابن هشام الأنصاري، مع هوامش محيي الدين عبد الحميد. فإن طلب مني ثالثا، زدته الشيخ خالدًا الأزهري.
وهؤلاء المصريون الثلاثة – رحمهم الله وأجزل مثوبتهم - أُلين لهم علم النحو في العصور المتأخرة، كما ألين لداود الحديد. فما أعظم فضلهم على علوم العربية، وما أعظم تقصيرنا في حق كتبهم وتحقيقاتهم العلمية!
وما أزال أيضا إذا سئلت عن تعلم أساليب الكتابة العصرية، وعن أفضل كتب الأدب الحديث، أرشد السائل إلى كتب محمود شاكر والرافعي ومبارك والمازني والعقاد، وأضرابهم، من عظماء مصر الحديثة.
وإذا كانت الدعوة إلى العامية قد نشأت في أوائل القرن العشرين عند بعض المتغربين من أهل مصر، فإن أعظم الردود العلمية الرصينة على هذه الدعوة الرعناء، إنما ولدت وترعرعت واشتد عودها في مصر أيضا.
وإذا كانت مصر قلب الأمة النابض كما لا يخفى، فإن الناس في كل مكان من ربوع هذه الأمة تبع للمصريين في الخير وفي الشر.
ولذلك صرنا نرى في المغرب مثلا نابتة (لا تزال قليلة) تتشبه بالقوم في الكلام بالعامية. وصرنا نسمع أيضا بعض الدعاة من أهل الجزيرة العربية يرطنون بعاميتهم أيضا.
ولنتخيل ماذا سيحدث لهذه الأمة المتشرذمة، إذا صار العلماء والدعاة من أهل المغرب وشنقيط والجزائر ونجد والعراق والشام واليمن يلقون دروسهم، كل واحد بعاميته التي نشأ عليها في بلده. ما الذي سيبقى حينئذ من وحدة هذه الأمة؟
بل ماذا سيبقى من هذه اللغة، التي يتكالب عليها الهدامون من كل حدب وصوب، حتى إذا اطمأنت إلى من تحسبهم أصدقاءها وحماة بيضتها، إذا هم يقلبون لها ظهر المجن، ويطعنونها في ظهرها، طعنة نجلاء، لن تفيق منها إلا أن يتداركها الله برحمته.
قد يقول قائل: أنت تغلو في وصفك، ونحن إنما نريد التيسير على الناس، لتسهيل التواصل معهم.
وأنا أجيب: أخشى أن هذا الأمر تلبيس شيطاني، لا نصيب له من الصحة. وإلا فلتخبرني – وفقك الله لمرضاته - ما الفرق في معيار التيسير هذا بين أن يقول الداعية: (احنا عاوزين نشرح الحتة دي) وبين أن يقول (نحن نريد أن نشرح هذا الأمر)؟
وهل يوجد بين عوام الناس من لا يفهم الجملة الثانية، مع كونه يفهم الأولى؟
وأنا إنما أقول هذا تنزلا، وإلا فإن أغلب جمهور هؤلاء الدعاة ليسوا من الأميين، بل هم في غالب الأحيان متعلمون، ولو إلى حد أدنى يمكنهم من فهم الكلام العربي الميسر.
فإن قيل: القوم متعلمون، ولكنهم متغربون، تربوا في أحضان الثقافة الأمريكية، أو رضعوا لبان الفرنكفونية، فلا سبيل إلى مخاطبتهم بالعربية.
فالجواب: المتغربون لا يفهمون (أو يتعمدون ألا يفهموا) عامية ولا فصحى، وحق هؤلاء إن أردت التواصل معهم أن تلبس عباءة موليير، أو ترتدي سربال شكسبير لتخاطبهم بلسانهم، الذي لا يرفعون بغيره رأسا. وإنك – لو فعلت – لن تجدني منكرا ولا منتقدا.
ثم إن موضوع الدرس يكون في أحيان كثيرة غير مناسب للعوام، بل هو موجه للمثقفين عموما، أو إلى المنتسبين للتيار الإسلامي خصوصا، بل قد يكون موجها لنخبة مخصوصة منهم، وهو مع ذلك بالعامية!
فأين المصلحة في ذلك؟
يقولون: نحن بهذا نصلح الشباب، ونعالج انحرافاتهم.
نقول: لعل .. ولكنكم تنزلون إلى مستواهم بدلا من أن ترقوهم إلى مستواكم. وإذا استمر الأمر على هذا، فإنه يوشك أن تستووا معهم، فيستقر الجميع في درك الجهل، بدلا من أن ترتفعوا أجمعين إلى مراقي العلم.
فإن قلت: وهل هذا النزول ممكن، ولو افتراضا؟
فالجواب: نعم، فإن العربية إنما تكتسب بالممارسة، ويحافظ على رونقها بالممارسة أيضا. وإن من يترخص بالإكثار من الكلام بالعامية، سيأتي عليه زمان إذا أراد فيه أن يتكلم بالفصحى وجد اللحن يسابقه إلى تعبيراته، والخطأ يلاحقه في تراكيبه. فيضطر حينئذ إلى الرجوع إلى العامية ''المحبوبة'' حيث لا يلحنه أحد، وحيث هو مالك زمام كلامه، يقول ما يشاء، كما يشاء!
فإن قال قائل: إن العامية تتيح لنا يسرا في التعبير لا تتيحه الفصحى، التي تتميز بصرامة قواعدها، ووعورة مسالكها. ونحن محتاجون للانطلاق في التعبير، دون قيد تفرضه علينا هذه القواعد، ولا رهبة من أن تتسلط على رقابنا أسنّة التخطئة.
فإننا نقول: إذن فالعيب فيك لأنك تصدرت قبل أن تتأهل، ولا تأهل في العلم بدون علم العربية، باتفاق من يعتد بخلافه ووفاقه.
ولا تغتر – يا صاحبي - بما حصلته من معلومات، إن لم تكن قبل ذلك قد حصلت طرفا صالحا من علوم العربية، فإنها الأساس الذي يبنى عليه هيكل العلوم الشرعية كلها. وكل بناء على غير أساس يوشك أن ينهدم.
وهل أُتي أهل البدعة قديما إلا من عُجمتهم (وقديما قال أبو عمرو لعمرو: مِن العجمة أتيت، في قصة مشهورة، تراجع في مظانها)، وهل العجمة إلا ما أنت فيه؟ أم تحسب العجمة في النسب لا في اللسان؟
وقد كان الطفل في مدارسنا العتيقة يعَلّم القرآن ثم العربية. بل قال بعض العلماء بتعليم العربية قبل القرآن، لأنها أساس فهمه.
وهؤلاء علماؤنا في تاريخ هذه الأمة العظيم، لا يتخصصون في الحديث أو التوحيد أو الفقه، إلا بعد أن يكونوا قد تعلموا علوم العربية، وأتقنوا منها ما لا بد من إتقانه.
أما الآن، فصرت لا تستنكر أن ترى عالما أو داعية، يشتغل بالحديث أو يتصدر للفتوى، وهو لا يستطيع أن يعرب جملة، ولا يعرف المقياس الصرفي لكلمة. وإذا قرأ في كتاب من كتب التراث، في التفسير أو شرح الحديث أو الفقه، وجاء ذكر دقيقة من دقائق العربية – وما أكثر ذلك في كتب التراث -، لوى وجهه، وانصرف عنها، كأن المخاطب بذلك غيره، وكأنها من ترف العلم، وفضلات المعارف.
فإلى أين نحن صائرون، أيها الغيورون على العلم والدين؟
ثم إن هذا الباب الذي فتح في ميدان الخطابة والتدريس، سيفتح عما قريب في ميدان الكتابة. وهذه بوادره قد ظهرت في كتابات بعض طلبة العلم في بعض المنتديات العلمية المتخصصة. ولو أنني كتبت هذا المقال بلهجتي العامية التي نشأت عليها، فمن سيفهم عني ما أقوله، من أحبابي من أهل المشرق الإسلامي؟
فتخيل معي يا صاحبي ما سيؤول إليه أمرنا، إن لم نتدارك الأمر قريبا.
ونحن إذا استمررنا في هذه السبيل المظلمة، فسيأتي الزمان الذي يموت فيه الذوق العربي، وتستعجم التراكيب الفصيحة على الناس، ويفقد الطلبة – فضلا عمن دونهم – الملكة اللغوية، التي تربطهم بالقرآن والسنة، وتراث الأمة.
إني لأقرأ في بعض الأحيان قصة طريفة في بعض كتب الأدب القديم، فيشتد منها ضحكي. فأجرب أن أشارك فيها بعض إخواني، فإذا هو الوجوم والاستغراب، كأنني ألقيت عليهم مرثية أو خاطبتهم بموعظة!
ويحدث لي أن أقرأ أيضا تركيبا مزهرا للجاحظ، أو بيانا مشرقا للتوحيدي، أو لعبة لفظية راقية للقاضي الفاضل (هذا الذي هدمنا أدبه بدعوى الإفراط في الصنعة اللفظية، ثم لم نأت بما يعوضه. بل صرنا: لا لفظ ولا معنى!)، فأكاد أطير من مقعدي من شدة الطرب، وأبحث – قريبا مني - عمن يشاركني سعادتي، من الطلبة الملتزمين بالشرع، والمنتسبين إلى طلب العلم، فألتاع من حر الغربة؛ مع أنني في عرف أهل العربية متطفل أعجمي، لكن كم من أعشى يكون غريبا في مملكة العميان!
إن الذوق العربي يندثر .. وإن الملكة اللغوية تنحسر .. وإن حمأة العامية تزحف .. فالحقوا هذه اللغة، بل الحقوا هذا الدين، فإنهما مرتبطان لا ينفكان، إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وسام خريسات
"مدير/ة" الموقع
 اللغة العربية وعلومها    دفاع عن الفصحى .. Stars6
وسام خريسات


 اللغة العربية وعلومها    دفاع عن الفصحى .. 111010

©®_•(اوسمتك•)•_© :  اللغة العربية وعلومها    دفاع عن الفصحى .. 48

عدد المساهمات : 942
نقاط : 3205
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/09/2011
العمر : 26

 اللغة العربية وعلومها    دفاع عن الفصحى .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: اللغة العربية وعلومها دفاع عن الفصحى ..    اللغة العربية وعلومها    دفاع عن الفصحى .. I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 07, 2011 7:59 pm

الف شكر لكل جديد يعطيك الف عافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسلام ابراهيم
عضو نشيط
عضو نشيط
اسلام ابراهيم


 اللغة العربية وعلومها    دفاع عن الفصحى .. 441010

©®_•(اوسمتك•)•_© :  اللغة العربية وعلومها    دفاع عن الفصحى .. 48

عدد المساهمات : 302
نقاط : 954
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 25/09/2011
العمر : 27
الموقع : الاردن

 اللغة العربية وعلومها    دفاع عن الفصحى .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: اللغة العربية وعلومها دفاع عن الفصحى ..    اللغة العربية وعلومها    دفاع عن الفصحى .. I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 10, 2011 1:42 am

شكككككككرا على الموضوع المميز............
Wink
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تسنيم ابراهيم
عضو نشيط
عضو نشيط
تسنيم ابراهيم


عدد المساهمات : 62
نقاط : 131
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 30/09/2011
الموقع : jorden

 اللغة العربية وعلومها    دفاع عن الفصحى .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: اللغة العربية وعلومها دفاع عن الفصحى ..    اللغة العربية وعلومها    دفاع عن الفصحى .. I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 02, 2011 12:39 am

think...... you
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن الوطن
المراقب العام
المراقب العام
ابن الوطن


 اللغة العربية وعلومها    دفاع عن الفصحى .. 111010

©®_•(اوسمتك•)•_© :  اللغة العربية وعلومها    دفاع عن الفصحى .. 47

عدد المساهمات : 280
نقاط : 801
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 28/09/2011
العمر : 28
الموقع : منتديات فيس نت

 اللغة العربية وعلومها    دفاع عن الفصحى .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: اللغة العربية وعلومها دفاع عن الفصحى ..    اللغة العربية وعلومها    دفاع عن الفصحى .. I_icon_minitimeالخميس يناير 12, 2012 11:51 pm

شكرا على الموضوع المميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://facenet.allgoo.net
 
اللغة العربية وعلومها دفاع عن الفصحى ..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: االغة العربية :: اللغة العربية وعلومها-
انتقل الى: