عدد المساهمات : 302 نقاط : 954 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 25/09/2011 العمر : 27 الموقع : الاردن
موضوع: !.............مهارات اتعبير الابداعي..............! الأربعاء سبتمبر 28, 2011 8:53 pm
تقديم : تعتبر المهارات التالية من أهم المهارات التي يجب على الطالب إتقانها حتى يتقن التعبير الإبداعي : 1 ـ بناء الجملة العربية ( الاسمية والفعلية ) 2 ـ تنمية الجملة العربية 3 ـ توليد الفِكَر والمعاني من فكرة محددة 4 ـ ترتيب الفِكَر ترتيبًا منطقيًا 5 ـ تحديد الفكرة العامة في أي نص لغوي وتوظيفها 6 ـ الربط بين الجمل باستخدام أدوات الربط 7 ـ توظيف الشواهد بأنواعها 8 ـ استخدام علامات الترقيم 9 ـ صوغ مقدمة الموضوع 10 ـ صوغ العبارة الختامية 11 ـ خلو الموضوع من الأخطاء الإملائية والنحوية والألفاظ العامية 12 ـ جودة الخط وتنظيم الكتابة
1 ـ بناء الجملة العربية
يقصد ببناء الجملة العربية كيفية التعبير عن فكرة محددة بجملة مفيدة ، سواء كانت جملة اسمية أم فعلية . فهناك عدد من الطلاب لا يستطيعون التعبير عما يدور في أذهانهم من فِكَر بجمل مفيدة بصورة سليمة ، وهذا يعتبر أمراً بالغ الخطورة ؛ لأن بناء الجملة العربية يعتبر حجر الأساس الذي تبنى عليه باقي مهارات التعبير . وحتى ندرب طلابنا على بناء الجملة العربية بصورة سليمة يمكن أن نقوم بتدريبهم على ما يلي : 1 ـ التمييز بين الاسم والفعل والحرف . مثال : صنف الكلمات التالية إلى اسم وفعل وحرف . . . 2 ـ التمييز بين الجملة الاسمية والجملة الفعلية . مثال : حدد نوع كل جملة مما يلي . . . 3 ـ تحديد ركني الجملة الاسمية . مثال : أ ـ ضع خطاً تحت المبتدأ في الجمل التالية . . . ب ـ ضع خطين تحت الخبر في الجمل التالية . . . 4 ـ تحديد ركني الجملة الفعلية . مثال : أ ـ ضع خطاً تحت الفعل في الجمل التالية . . . ب ـ ضع خطين تحت الفاعل في الجمل التالية . . . 5 ـ التعبير عن فكرة معينة بجملة اسمية . مثال : عبر بجملة اسمية عن كل فكرة مما يلي : جمال الجو ، طول الشجرة ، ظلم الاحتلال ، بسالة الجندي ، نظافة الفصل 6 ـ التعبير عن فكرة معينة بجملة فعلية . مثال : عبِّر بجملة فعلية عن كل فكرة مما يلي : اجتهاد خالد ، كتابة أحمد ، جهاد الفلسطينيين . . . إلخ 7 ـ التعبير عن حدَث أو موقف معين بأكثر من جملة مفيدة . مثال 1 : يرى التلميذ زميله محمداً قادماً فيعبِّر عن ذلك بالقول : جاء محمد ، أقبل محمد ، حضر محمد ، محمد قادم ، محمد مقبل . . .إلخ مثال 2 : يعبر التلميذ عن نظافة الفصل وترتيبه بالقول : الصف نظيف ، الفصل مرتب ، الأدراج منظمة ، الزجاج لامع . . .إلخ 8 ـ اكتساب مفردات جديدة تعبِّر عن المعنى بدقة . مثال : يعبر التلميذ عن طلوع الشمس بالقول : طلعت الشمس ، الشمس طالعة . . .إلخ ، ولكن إذا كان طلوع الشمس صباحاً يقول : أشرقت الشمس ، وعند الظهر يقول : سطعت الشمس ، الشمس ساطعة . . .إلخ . 9 ـ استخدام مفردة معينة في عدة جمل بحيث تعبِّر في كل جملة عن معنى مختلف . مثال : كلمة " أشرق " تستخدم بمعانٍ مختلفة بحسب السياق ، فنقول مثلاً : أشرقت الشمس، أشرقت الحرية ، أشرق وجهه ، أشرقت الدنيا . . .إلخ . نشاط (1) : صمم نشاطات تطبيقية على الخطوات السابقة الخاصة بتدريب التلاميذ على بناء الجملة العربية . نشاط (2) : اقترح طريقة أخرى ترى أنها أفضل لتدريب الطلاب على بناء الجملة العربية .