الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تحميل برنامج HyperIM 2.14 برابط مباشر 100% حمل من هنا
الأحد أغسطس 26, 2012 6:55 pm من طرف لغة الضاد

» منتخبنا يعود الى سكة الانتصارات بتغلبه على تايوان
الأحد أغسطس 26, 2012 6:54 pm من طرف لغة الضاد

» بعثتنا تصل لندن وتستعد لخوض منافسات دورة الالعاب البرالمبية الدولية
الأحد أغسطس 26, 2012 6:54 pm من طرف لغة الضاد

» المنتخب الوطني يتجمع الاربعاء تأهباً لمواجهة استراليا بتصفيات المونديال
الأحد أغسطس 26, 2012 6:54 pm من طرف لغة الضاد

» هل يعتذر اتحاد التايكواندو عن المشاركة في بطولة كأس العالم؟
الأحد أغسطس 26, 2012 6:53 pm من طرف لغة الضاد

» بشارات والراشد والنعيمات والطائي أبطال الجولة العاشرة
الأحد أغسطس 26, 2012 6:53 pm من طرف لغة الضاد

» مانشستر يونايتد يحقق فوزه الاول بفضل فان بيرسي وكاغاوا
الأحد أغسطس 26, 2012 6:52 pm من طرف لغة الضاد

» استعجال الأندية في عودة اللاعب بعد الإصابة مشكلة كبيرة
الأحد أغسطس 26, 2012 6:50 pm من طرف لغة الضاد

» القواسمي : نثق بقدرة فطافطة على النهوض بفريق شباب الخليل
الأحد أغسطس 26, 2012 6:50 pm من طرف لغة الضاد

تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
أفضل 10 فاتحي مواضيع
وسام خريسات
 
اديسون
 
ختام بني ياسين
 
اسلام ابراهيم
 
اردني وافتخر
 
roro
 
ايمان بني ياسين
 
هناء خريسات
 
رحمه بني بكر
 
لغة الضاد
 

شاطر | 
 

 قبول الطلبة العائدين من اليمن وليبيا في الجامعات الرسمية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وسام خريسات
"مدير/ة" الموقع

avatar



©®_•(اوسمتك•)•_© :

عدد المساهمات : 942
نقاط : 3205
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/09/2011
العمر : 20

مُساهمةموضوع: قبول الطلبة العائدين من اليمن وليبيا في الجامعات الرسمية    الخميس سبتمبر 29, 2011 9:07 pm

قرر مجلس التعليم العالي قبول جميع الطلبة العائدين من الجامعات اليمنية والليبية بالجامعات الاردنية الرسمية وفقا للبرنامج العادي ، شريطة تقديم الطلبة لامتحان قبول بتخصصات الهندسة والطب يوم الثلاثاء المقبل في الجامعة الاردنية لقياس مستوياتهم الاكاديمية وفقا لسنوات تخصصاتهم، على ما أعلنه وزير التعليم العالي الدكتور وجيه عويس في مؤتمر صحفي امس.

واكد عويس ان الاردن لن يحرم اي طالب اردني من اكمال دراسته وفقا للشروط والتعليمات على ان لا يكون الطالب مفصولا اكاديميا من قبل اي جامعة اردنية .

وقال ان الامتحان سيعقد للجميع « طلبة الهندسة ، والطب «الساعة الثالثة من ظهر الثلاثاء المقبل وسيكون الامتحان الفيصل لقبول الطلاب من السنوات الاولى والثانية والثالثة في تخصص الطب حيث ان اجتيازه بمعدل لا يقل عن 60% يعني التحاقهم بتخصص الطب وفقا لما تم توزيعهم عليه بالجامعات الاردنية وسيخضعون لامتحان مستوى باللغة الانجليزية والحاسوب ، ومن لم يجتازه سيحول الى تخصص اخر وفقا لمعدله بالثانوية العامة والحدود الدنيا التي قبل بها الطلبة في سنة تخرجهم.

واضاف ان الطلبة وزعوا بناء على معدلاتهم بالثانوية العامة على الجامعات الاردنية والتكنولوجيا والهاشمية ومن ثم مؤتة ، وكذلك تخصص الهندسة.

اما بالنسبة لتخصص طب الاسنان والبالغ عددهم 41 طالبا فسيتم الاجتماع معهم وترتيب امورهم على جامعتي الاردنية والتكنولوجيا بناء على امتحانات تجرى لهم وفقا للتعليمات والشروط المعمول بها بهاتين الجامعتين.

وقال انه تم قبول بتخصص الطب البشري من العائدين من اليمن وليبيا بالاردنية والتكنولوجيا ومؤته والهاشمية موزعين بزيادة او نقصان طالب او طالبين كالتالي اولى طب 51 ، ثانية 40 ، ثالثة 29 رابعة 18 ، خامسة 27 سادسة 18 بعدد اجمالي 164 طالبا وطالبة .

وقال ان الطلبة العائدين من سوريا لم يشملهم القرار لان امور جامعاتهم ميسرة ومفتوحة ولا مشكلة فيها ،ولم يسجل بسجلات الوزارة اكثر من 200 طالب من اصل 3000 طالب يدرسون بشكل عادي في جامعاتهم بسوريا ، مؤكدا من جهته ان الوزارة ستتعاون مع اي طالب بحاجة الى تامين اوراقه وكشوفات علاماته باي شكل من اجل صالح الطلبة .

وحول الطلبة المقبولين للطب البشري في السنة الرابعة والخامسة والسادسة قال عويس انهم لن يخضعوا لامتحان قبول الا امتحان مستوى الانجليزية والحاسوب «، وسيتم اعتماد شهاداتهم ومعدلاتهم بالتخصصات التي درسوا فيها باليمن وليبيا وسيكون قبولهم وفقا لاسس الانتقال من جامعة لاخرى حيث انه لن تقبل اي مادة لهم دون تقدير الجيد باي حال ولابد من اعادتها ، ووفقا لتعليمات الجامعات فان الطالب لا بد ان يقضي باي جامعة يتخرج منها 50% من الساعات المعتمدة بحد ادنى ، وعليه فان طالب السنة السادسة في حال التزم بتقدير الجيد في دراسته السابقة فانه لابد ان يمكث بالجامعة ما لايقل عن ثلاث سنوات اضافية ليستكمل الشروط .

واوضح عويس أن طلبة الطب البشري تم توزيعهم على الجامعات الأربع وفقا لمعدلاتهم في الثانوية العامة بحيث تم توزيع أعلى المعدلات في الأردنية ومن ثم التكنولوجيا فالهاشمية فمؤتة وسيتم إجراء امتحان مستوى لطلبة السنة الاولى فقط في العلوم الأساسية تتناسب مع ما درسه الطالب في كليات الطب في الجامعات الأردنية من علوم أساسية في الأحياء والفيزياء والكيمياء وغيرها.

اما الطلبة في السنتين الثانية والثالثة والبالغ عددهم 474 طالبا فسيتم إجراء امتحان لهم شريطة ان يجتاز الطلبة الامتحان بمعدل يزيد على 60%.

اما الطلبة في سنوات الطب السريرية (الرابعة والخامسة والسادسة) والبالغ عددهم 242 طالبا فسيقبلون بمستوى السنة الرابعة، مؤكدا ان خيار اي طالب للدراسة خارج الاردن وعند عودته لا يمكن ان يعادل شهادته الا ان اجتاز 50% من وقت الدراسة في اي جامعة توجه لها.

وحول تخصص الهندسة والبالغ عدد طلبتها 200 طالب بالسنة الاولى والثانية ، قال عويس انه سيعقد لهم امتحان مستوى ،فيما الطلبة في السنة الرابعة والخامسة سيتم قبولهم في السنة الثالثة دون امتحان.

من جهة ثانية أكد الدكتور عزمي محافظة عميد كلية الطب في الأردنية إن الامتحان لن يكون صعبا او قاسيا على الطلبة وسيكون عادلا للجميع ويقيس الكفاءة الحقيقية للطلبة ، حيث سيقيس العلوم الأساسية للطلبة في مستوى تلك السنوات ، وهي التي ستحدد مستوى الطالب بتخصص هو الاكثر تماسا مع المجتمع والاكثر حساسية ولابد من تحري الدقة والعلمية للطالب الدارس في هذا التخصص ، مؤكدا على جميع الطلبة احضار قلم رصاص وممحاة عند التقدم للامتحان ، للتعامل مع الاسئلة التي تعتبر اختيارا من متعدد بشكل يسير وسهل .

جدير ذكره ان نحو الف طالب سجلوا بسجلات الوزارة ، منهم 700 يدرسون الطب البشري و20 يدرسون الهندسة وعدد محدود سيتم توزيعه على الجامعات وفقا لتخصصاتهم التي يدرسون بها اصلا ، وبحسب الاعداد فان 439 طالبا من اليمن يدرسون سنة اولى وثانية وثالثة و35 من ليبيا ، اما الرابعة والخامسة والسادسة فهم 212 من اليمن و32 من ليبيا.
التاريخ : 29-09-2011
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
roro
المراقب العام
المراقب العام
avatar



عدد المساهمات : 379
نقاط : 735
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 28/09/2011
العمر : 23
الموقع : in your mind

مُساهمةموضوع: رد: قبول الطلبة العائدين من اليمن وليبيا في الجامعات الرسمية    الجمعة أكتوبر 07, 2011 9:14 pm

موضوع رائع يعطيـك العافيــه ....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
اردني وافتخر
عضو نشيط
عضو نشيط




©®_•(اوسمتك•)•_© :

عدد المساهمات : 264
نقاط : 612
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 28/09/2011
العمر : 21

مُساهمةموضوع: رد: قبول الطلبة العائدين من اليمن وليبيا في الجامعات الرسمية    الأحد يناير 15, 2012 6:25 pm

شكرا مجهودك الرائع
تحياتي واحتراااااااامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
قبول الطلبة العائدين من اليمن وليبيا في الجامعات الرسمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الاخبار العربية والمحلية :: الاخبار العربية والمحلية-
انتقل الى: